الخميس، 28 يناير 2021

الحرب الاهلية في لبنان

عادت خصومة قديمة بين تيارين مسيحيين تقاتلا وقت الحرب الأهلية التي دارت رحاها في لبنان بين عامي 1975 و1990 للتجدد والتصاعد في الشوارع وفي النقاشات السياسية مما جدد مخاوف من اضطرابات جديدة في وقت تواجه فيه البلاد صعوبات جمة لمعالجة أسوأ أزمة تمر بها منذ تلك الحرب الأهلية. الحرب الأهلية في لبنان هي حرب متعددة الأوجه وقد أدت إلى الكثير من الخسائر لأهل لبنان حيث تشرد ما يقرب إلى ٧٦٠٠٠شخص داخل لبنان حتى عام ٢٠١٢ كما قتل فيها حوالي ١٢٠ شخص ونزح حوالي مليون شخص خارج لبنان.


صراع الذكريات إحياء ذكرى الحرب الأهلية في لبنان Public History Weekly The Open Peer Review Journal

وفي 14 مارس آذار 1978 غزت القوات الإسرائيلية ما يقارب 10 من جنوب لبنان حتى نهر الليطاني بحجة إزالة قواعد منظمة التحرير الفلسطينية وإنشاء منطقة عازلة بعرض عشرة كيلومترات داخل الأراضي اللبنانية وذلك في أعقاب العملية التي نفذتها المناضلة الفلسطينية دلال المغربي يوم 11 مارس.

الحرب الاهلية في لبنان. في عام 2012 كان ما يقرب من 000 76 شخص لا يزالون مشردين داخل لبنان. الحرب الاهليه اللبنانيه 1975 1990 فرنساوى guerre du liban ده الاسم اللى بيطلق على مراحل النزاع الاهلي و الاقليمي المسلح اللى حصل فى لبنان بين سنين 1975 و 1990 و اللى نتج عنها قتل اكتر من 120 000 و تشريد اكتر من 76 000 تانيين بالإضافه لهجرت اكتر من مليون لبناني برا لبنان كنتيجه مباشره للحرب. وثائقي الحرب الأهلي ة اللبناني ة.

اقتصاد فاشل وسياسات طائفية تغذي بدورها احتمالات الحرب الأهلية ليستمر البلد الصغير المنكوب بالدوران في دائرة مفرغة بين. الحرب الأهلية اللبنانية هي حرب دموية وصراع معقد دامت لاكثر من 16 عاما و 7 أشهر في لبنان 13 أبريل 1975 13 أكتوبر 1990 وتعود جذوره للصراعات والتنازلات السياسية في فترة الانتداب الفرنسي على لبنان وسوريا بحاجة لمصدر وعاد ليثور بسبب الوجود الغريب والخارجي في الاراضي اللبنانية والتقارب مع سوريا وإسرائيل. وخلصت المجلة إلى أن لبنان وصل إلى طريق مسدود أصبح فيه الثمن الوحيد لتفادي الحرب الأهلية هو القبول بهيمنة حزب الله والوقوع في فخ إدامة الوضع الراهن.

الحرب الأهلية اللبنانية هي حرب أهلية متعددة الأوجه في لبنان واستمرت من عام 1975 إلى عام 1990 وأسفرت عن مقتل ما يقدر بـ 120 ألف شخص.


الحرب الأهلية اللبنانية ويكيبيديا


صور للحرب الأهلية تقشعر لها الأبدان شاهدوا كيف أصبح أصحابها اليوم


ظنوا أن ها ذ بحت خلال الحرب الأهلية عائلة تظهر بعد 43 سنة بفضل صدفة فايسبوكية


من أشهر الصور بعد الحرب الأهلية في لبنان جريدة الدستور Eldostor News Facebook


الحرب الأهلية اللبنانية حتمية مؤامرة أم مغامرة


أربعون عاما على الحرب الأهلية اللبنانية هل انتهت دواعي النزاع صحيفة العرب


بعد 44 عاما من اندلاع الحرب الأهلية بلبنان الأمل يحدو عائلات المفقودين قناة الغد


أرشيف لبنان Lebanon Archives A Twitter غدا تحل الذكرى ٤٣ للحرب الأهلية اللبنانية ما قبل الموت ب ثانية تنذكر وما تنعاد


زي النهارده 27 أكتوبر 1990 انتهاء الحرب الأهلية في لبنان المصري اليوم


صور نادرة للحرب الأهلية اللبنانية


لبنان يطلق هيئة وطنية للبحث عن المفقودين في الحرب الشرق الأوسط


BERITA LENGKAP DI HALAMAN BERIKUTNYA

Halaman Berikutnya